Monday, February 26, 2007

انهدامات




( 1 )
سفر التهويم


هي الخطيئة تنسال لتبني أدراجها اللولبية
تحفظ للمشهد انهدامه
عندما تنحني خاسرةً أمومتها
فانيةً
تُكَور الظلام على حاله



وعندما هكذا يغادر الراحلون أسفارهم ديدنهم تهاويم الغيب ،الكون باق على أنقاضه ، الحياة ذاتها والخالد وحده هو الموت والموت بدأ ينقرض متنفساً حطامه لا سهواً ولا حرصاً لكن انفطاراً من عارٍ يَلفه ، ألا كفى .. ما الذي تفعله تلك الفضيلة العجوز بهذه اللحظة بعد أن نسيها ملاك الموت ؟؟ ربما هي الآن تتثائب في نومها !!! بعد أن أعيتها الخطيئة الأولى يوم قتل الأخ أخيه لأجل امرأة نسيت في لجّة فورانها من القتيل ومن القاتل ، وحين اشتُبِه بغرابها الفصيح أضحى فناناً تشكيلياً ساعة نحت بمنقاره القبر فاحتضنَتهُ ليكتمل الندَمَانِ كلاهما في الآخر وكل شيء كان قبلها يشي بهبوطٍ / أوراق على جمر مطفأ /ثرثرات تفاح / شهود عدميون / والخطيئة الآن معجبة ببقائها / بسلامها (الفاضح كزجاج) متعتها اكتشاف ذاتها / وذاتها تلك الرصانة المجدولة بين الأرض وأصباغ الفراغ الطالعة من تمتمات الغيب كورقة حائرة تنشد ترانيم العدم تلمسنا … هكذا !! ثم تعود إلينا /وفي دوامة رجوعها يستهويها غير ما يَسَاقط فتنقلب مضيئة / ذهولاً خالداً تبقع على قلبٍ من حجرٍ ويقين / ثم ترتدّ فتشتعل موحشةً / مصدوعة الرأس غبية / تفرك أصابعها في الظلام / معتوهةً / ميتةً من صمتٍ ويباس .
و الفضيلة الحمقاء ها هي مرة أخرى /حافية في عزلتها / لها عذاب / ولها ارتباك تنزلق عمياء / كأنها فجوةً من عينٍ مفقوءة / ثمالة من يقظة ونوم / مفلوجة تتكوم على خيباتها بنهايتها المفضضة مفتوحة التفاصيل لا تبدأ ولا تنتهي ، واطئةً تجرفها أخبية من ريش وغمام ، باردة تغتابنا مثل رغوة تبالغ في الحصاد / كأنها قبور كشفت عن أمواتها تصرخ في السر على الألم فتبكي بلا دمع / وبلا أجساد .
كلُ هَذه الانهدامات عراك الموت مع القيد "تُشَد به الحَدَقَة إلى رسغِ وليدٍ نائمٍ ومنه إلى جِيدِ الحقيقةِ النائمة" والأمر كله تدابير ملائكة منذ الأزل / ملائكة تتشدق غريقةً تُقاسِمنا الدهشة والبرد / ملائكة تذبل في خطاها كما الزهرة ، تصيح .. أيها الهرج / أيها الركاااااااااااااام … توقف … أيها الـ…. أيها الـ … والركام لا يسمع ، والخراب لا يسمع … وأنا لا أسمع … فقط هذا الانهدام يشبهني وهو لا يتوقف ، تمهل أرجوك أيهـا الـ …( لا يتمهل ) و يمضي فتنكث بطبائعها الفصول ونصبح كلنا أشباه تتكدس . تتكدس . تتكدس . و هنــاك أبصرها يشد بعضها أزر بعض … آثام قرب السور /آثام خلف السور /آثام تحت السور /ملائكة في النعيم يرفلون وآخرون على الشرفات يتوالدون يتشابهون يتناسخون كثيرون لا يعدون ولا يحصون يجيئون ويروحون فأصيح أنا أيضاً من رعبي … ياااااااا خرااااااب توقف . توقف/ ظلمة أخرى فضيحة أخرى تراوغ أبدياتها معصوبة العينين تتلمس الستـارة الفاصلة بين نعيم الله ومغاليق الهائمين الهاوينَ بأكفٍ يابسة ( على جسد يَقبَل وجسد لا يَقبَل ) لكنه في النهاية كأنه نادم على ترفٍ فيعود بشغف ويَقبَل / أيها المنزوون على شلل أرواحكم أيها الـ رؤوسكم ساقطة على هشاشتها … ينابيعكم الآن تحمل منسياتها مدغومةٌ على أعطابها … ولئن فتحتم هذه الغواية على مصراعيها دون ارتجاجات تؤكد للميت موته ، وللحقيقة المحمولة على نعش بلاغتها أنها ليست فجيعة / بل هي عشبة للخلاص / وهي عشبة للندم / فكأنكم عصافير مكسورة يتبعها المشيعون يؤنسون وحدتها وكلما دقت ساعة كينونتها أبصروها رائحة غادية لتبدأ ميتةً من جديد تحتطب سحابها لا تمل ولا تتعب



( 2 )

سفر التكويم


سريون جاهلون بعدمهم يتقاسمون خراب نسيجهم يسطرون بأقلامهم غوايات أخرى يتكئ الموت على أكواعهم وهم للموت مهنة تبيح الغبار على ألسنتهم العالقة في مَكَباتهِا كمن يعزف على الناي فيكسره ما يكسره من صوت و حنين وينهض في روحك ذلك الدوار الأشد حين تنفث بخيط تفك منه عقدة فتدغدغك آلام شبه حمقى كلها تهوي تجاهك تهرب أنت من المهزلة تتنصل بإعلان تضامني فتحاصرك سيرة المشيعين الآسفين على ندمهم وتتساءل أنت بلا مناسبة عن سبب العلاقة بين الأجنة والبذور فتسطع بين يديك عشرات الإرتيابات تختار من بينها مجرد هامشٌ أو قُبلةٌ على رماد



هامش


إلهي أي جنة تلك التي وعدتنا ونحن بشر !!!

No comments: